کد مطلب:281454 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

کیف ینتصر الإمام؟
هل ینتصر الإمام علی الأعداء بمجرد إعلان ثورته المباركة؟

وهل الناس یتسابقون إلی طاعته لحظة سماعهم بقیامه؟

وهل العالم یخضع لحكومته حینما یعلم بمجیء المصلح العالمی؟..

من السذاجة جداً أن نعتقد أن الإمام المهدی علیه السلام حینما یظهر تلبی الأمم دعوته وتتسابق إلی طاعته، ومن البساطة فی التفكیر أن نؤمن أن الإمام الحجة علیه السلام ینتصر فی أول مواجهة عسكریة علی الأعداء دون أن یقدم التضحیات والشهداء. فكما حدث للنبی الأعظم انتصارات وانتكاسات فی حروبه ومعاركه كذلك یحدث للإمام علیه السلام.

فالإمام المهدی علیه السلام لیس بأعظم مكانة عند الله من الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم بل الإمام الحجة علیه السلام یتحرك أولاً ضمن القوانین والموازین الربانیة والسنن الكونیة وثانیاً إن الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه لم یأتِ إلی العالم لیلغی الامتحان الإلهی للناس ویحكمها بقوة الاجبار والاكراه بشكل دائم، بل الإمام إنما یقوم بإذن الله لیؤدی دوره ضمن السنن الإلهیة للكون فی إصلاح العالم وفق قوانین الاختیار البشری فی انتخاب الدین الإلهی أو رفضه فهو مطیع لأمر الله عز وجل وقد قال تعالی: (لا إِكْرَاهَ فِی الدِّینِ قَدْ تَبَیَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَیِّ فَمَنْ یَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَیُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَی لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ) (البقرة:256).

أجل إن الإمام لا یرضی ببقاء الأدیان فی قبال الإسلام بل یجعل الدین الإسلامی هو الدین العالمی لجمیع الناس كما تقوله الآیة الكریمة (وَمَن یَبْتَغِ غَیْرَ الإسلام دِینًا فَلَن یُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِی الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِینَ) (آل عمران:85).)هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَی وَدِینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَی الدِّینِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) (التوبة:33).

ولكن تعلقت إرادة الله تعالی فی أمر الإمام المهدی أن الله ینصره علی الأعداء فی نهایة المطاف ویعطیه القوی الغیبیة، والإذن فی استخدامها ضد الأعداء الظالمین ویمدّه بالملائكة ویدعمه بنجباء الجن فی تخویف الأعداء حیث ینصره الله تعالی بالرعب والملائكة والجن المؤمنین وأصحابه المخلصین، كما جاء فی العدید من الأحادیث عن أهل البیت علیهما السلام، منها علی سبیل المثال:

1- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... وإنه ینصر بالسیف والرعب وانه لا ترد له رایة-.

2- وجاء فی حدیث المفضل بن عمر مع الإمام الصادق علیه السلام حول الإمام الحجة عجل الله فرجه: -... یا سیدی وتظهر الملائكة والجن للناس؟ قال أی والله ما مفضل یخاطبونهم كما یكون الرجل مع حاشیته... یا مفضل ولینزلن أرض الهجرة ما بین الكوفة والنجف وعدد أصحابه حینئذ ستة وأربعون ألفاً من الملائكة وستة آلاف من الجن وفی روایة أخری: ومثلها من الجن بهم ینصره الله ویفتح علی یدیه.. قال المفضل: یا سیدی یقیم بمكة؟ قال لا یا مفضل بل یستخلف منها رجلاً من أهله فإذا سار منها وثبوا علیه فیقتلونه فیرجع إلیهم فیبایعونه مهطعین مقنعی رؤوسهم یبكون ویتضرعون، ویقولون: یا مهدی آل محمد التوبة التوبة فیعظهم وینذرهم ویحذرهم ویستخلف علیهم منهم خلیفة ویسیر فیثبون علیه بعده فیقتلونه، فیرد إلیهم أنصاره من الجن والنقباء ویقول لهم: ارجعوا فلا تبقوا منهم بشراً إلاّ من آمن...- وفی مقطع آخر یقول الإمام الصادق علیه السلام للمفضل: -... ثم یسیر المهدی علیه السلام إلی الكوفة وینزل ما بین الكوفة والنجف وعنده أصحابه فی ذلك الیوم ستة وأربعون ألفاً من الملائكة وستة آلاف من الجن، والنقباء ثلاثمائة وثلاثة عشر نفساً-.

3- ومما روی عن الإمام الباقر علیه السلام - كأنی بالقائم علیه السلام علی نجف الكوفة وقد سار إلیها من مكة بخمسة آلاف من الملائكة: جبرائیل عن یمینه ومیكائیل عن شماله والمؤمنون بین یدیه وهو یفرق الجنود فی البلاد-.

4- وعن مبایعته عجل الله فرجه الشریف روی عن الإمام الصادق علیه السلام أنه قال: -... فیكون أول من یقبل یده جبرئیل علیه السلام، ثم یبایعه وتبایعه الملائكة ونجباء الجن ثم النقباء-.

وروی عن الإمام الباقر علیه السلام أنه قال: -.. أول من یبایعه جبرئیل ثم الثلاث مائة والثلاثة عشر..-

5- وعنه علیه السلام: - القائم منا منصور بالرعب مؤید بالنصر..-.

6- عن الإمام الباقر علیه السلام: - لو قد خرج قائم آل محمد علیهما السلام لنصره الله بالملائكة المسومین والمردفین والمنزلین والكروبیین یكون جبرائیل أمامه ومیكائیل عن یمینه وإسرافیل عن یساره والرعب مسیرة شهر أمامه وخلفه وعن یمینه وعن شماله والملائكة المقربون حذاه...-.

7- ومما روی عن الإمام الرضا علیه السلام فی بحار الأنوار، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أحد أحادیث المعراج، عن الله سبحانه وتعالی: -... ولأطهرن الأرض بآخِرِهم من أعدائی ولأملكنه مشارق الأرض ومغاربها، ولأسخرن له الریاح ولأذللن له السحاب الصعاب، ولأرقینه فی الأسباب ولأنصرنه بجندی ولأمدّنّه بملائكتی حتی یعلن دعوتی ویجمع الخلق علی توحیدی ثم لأدیمن ملكه ولأداولنّ الأیام بین أولیائی إلی یوم القیامة-.

بید أن هذا لا یعنی أن الإمام عجل الله تعالی فرجه لا یحارب، ولا یعنی هذا أن جیش الإمام ینتصر من دون تضحیات، كما لا یعنی أنه عجل الله تعالی فرجه لا یتلقی الأذی من أحد، فحال الإمام المهدی علیه السلام لیس بأحسن من حال جده الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم إن لم یكن وضعه فی بعض الحالات أصعب وأشد منه، فالأذی الذی یلاقیه من الأعداء والخصوم أشد مما لقی الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم كما یقول الحدیث الشریف عن أهل البیت علیهما السلام - إن صاحب هذا الأمر لو قد ظهر لقی من الناس مثل ما لقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وأكثر-.

وكما قال الإمام الصادق علیه السلام: - إن قائمنا إذا قام استقبل من جهل الناس أشد مما استقبله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جهال الجاهلیة. قلت: وكیف ذلك؟ قال: إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أتی الناس وهم یعبدون الحجارة والصخور والعیدان والخشب المنحوته، وإن قائمنا إذا قام أتی الناس وكلهم یتأول علیه كتاب الله، یحتج علیه به. ثم قال: أما والله لیدخُلن علیهم عدله جوف بیوتهم كما یدخل الحر والقر-.

ان مصائب الأنبیاء السابقین تنصبّ علی الإمام قبل خروجه وظهوره، كما أن التمرد علیه ولو لفترة قصیرة من المقربین له من أفراد جیشه علیه أیام خروجه كتمرّد الخوارج علی الإمام علی علیه السلام أمر وارد فی مسیرة حیاته كما بینته الروایات.

یقول الإمام الصادق علیه السلام: - كأنی أنظر إلی القائم علیه السلام علی منبر الكوفة وحوله أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، عدة أهل بدر، وهم أصحاب الألویة وهم حكام الله فی أرضه علی خلقه، حتی یستخرج من قبائه كتاباً مختوماً بخاتم من ذهب، عهد معهود من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فیجفلون منه إجفال النعم البكم، فلا یبقی إلاّ الوزیر وأحد عشر نقیباً، كما بقوا مع موسی بن عمران علیه السلام فیجولون فی الأرض ولا یجدون عنه مذهبا، فیرجعون إلیه، والله إنی لأعرف الكلام الذی یقوله لهم فیكفرون-.

بل جاء فی أحادیث كثیرة عن أهل البیت علیهما السلام إن الإمام یلقی الأذی والتهم من قبل بعض علماء السوء إلی درجة أنه لولا مشاهدتهم لقدراته وقوته لأفتوا بقتله (فلولا السیف بیده لأفتی اولئك الفقهاء بقتله) ومن هذه الروایات یبدو بوضوح مقدار ما یلاقیه القائم عجل الله تعالی فرجه من المعاناة والعداء والأذی من قبل علماء السوء وذوی الشأن والمصالح فی المجتمع، وبالتالی من قبل الناس الذین هم تبع لأولئك الأسیاد والمتنفذین فی حیاة الأمة، بل وحتی من قبل بعض مؤیدیه عجل الله تعالی فرجه وذلك راجع كما یبدو لشدة ترسخ الأفكار والمفاهیم الباطلة فی نفوسهم وعقولهم، والتی یحسبون أنها هی الحق والصواب، خاصة إذا كانت صادرة ممن یعتبرهم الناس حراس الشریعة وحماة الدین ومع شدید الأسف یقف الكثیر منهم ضده عند إعلان ثورته ودعوته للإصلاح.

فالإمام علیه السلام یدعو إلی الدین الإسلامی الحقیقی الأصیل، ویزیل عنه التزییف والتضلیل الذی جری علیه طیلة القرون المتمادیة وهو بذلك یضرب مصالح الكثیرین من المخادعین، والمتكبرین الذین أخذتهم العزة بالإثم، كما سیقوم بإجراءات ویحكم بأحكام، تخالف ما أَلِفوه من أحكام ومعتقدات إلی درجة یخرجون علیه بالسیف كما یقول الإمام الباقر علیه السلام: - فبینا صاحب هذا الأمر قد حكم ببعض الأحكام وتكلم ببعض السنن، إذ خرجت خارجة من المسجد یریدون الخروج علیه... وهی آخر خارجة تخرج علی قائم آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم -.

وقال الإمام الباقر أیضاً علیه السلام: -... وإنه أول قائم یقوم منّا أهل البیت یحدثكم بحدیث لا تحتملونه فتخرجون علیه برمیلة الدسكرة فتقاتلونه فیقاتلكم، فیقتلكم، وهی أخر خارجه تكون-.

وجاء فی بیان الأئمة ج3 ص99،.. - إذا خرج الإمام المهدی فلیس له عدو مبین إلاّ الفقهاء خاصة، ولولا السیف بیده لأفتی الفقهاء بقتله-، وجاء فی (یوم الخلاص ص279): - أعداءه الفقهاء المقلَّدون یدخلون تحت حكمه خوفاً من سیفه وسطوته ورغبة فیما لدیه-.

وقال الإمام الباقر علیه السلام: - إن قائمنا إذا قام دعا الناس إلی أمرٍ جدید كما دعا إلیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وإن الإسلام بدأ غریباً وسیعود غریباً كما بدأ، فطوبی للغرباء-.

وعن الإمام الباقر أیضاً علیه السلام قال: - یصنع كما صنع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، یهدم ما كان قبله، كما هدم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمر الجاهلیة، ویستأنف الإسلام جدیداً-.

وعنه أیضاً علیه السلام قال: -.. ثم یحدث حدثاً (أی یقوم بتغییر أو یأمر بأمر ما)، فإذا فعل ذلك قالت قریش: أخرجوا بنا إلی هذه الطاغیة، فو الله لو كان محمدیاً ما فعل، ولو كان علویاً ما فعل ولو كان فاطمیاً ما فعل، فیمنحه الله أكتافهم، فیقتل المقاتلة ویسبی الذریة ثم ینطلق حتی ینزل الشقرة فیبلغه أنهم قد قتلوا عاملة فیرجع إلیهم فیقتلهم مقتلة لیس قتل الحرّة إلیها بشیء ثم ینطلق یدعو الناس إلی كتاب الله وسنة نبیه والولایة لعلی بن أبی طالب علیه السلام والبراءة من عدوه، حتی إذا بلغ الثعلبیة قام إلیه رجل من صلب أبیه وهو أشد الناس ببدنه وأشجعهم بقلبه ما خلا صاحب هذا الأمر، فیقول: یا هذا ما تصنع؟ فو الله إنك لتجفل الناس إجفال النعم، أفبعهدٍ من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أم بماذا؟..-.

وعن الباقر علیه السلام أیضاً، قال: -.. وإن القائم یخرجون علیه فیتأولون علیه كتاب الله ویقاتلونه علیه-.